يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الاسمبريد إلكترونيرسالة

U3F1ZWV6ZTMzMzA0MDE5OTAxNTM5X0ZyZWUyMTAxMTA1NTU4MTE0Mw==

مشاركة مميزة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

زوار المدونة

الصفحات

ثورة تكنولوجية

الثورة التكنولوجية

هي فترة يتم فيها استبدال تقنية واحدة أو أكثر بتكنولوجيا أخرى في فترة زمنية قصيرة. إنها حقبة من التقدم التكنولوجي المتسارع الذي يتميز بالابتكارات الجديدة التي يؤدي تطبيقها السريع ونشرها إلى حدوث تغيير مفاجئ في المجتمع.

الوصف

لقد زاد Spinning Jenny و Spinning Mule (الموضحان) بشكل كبير من إنتاجية الخيوط مقارنة بعجلة الغزل
محرك بخار وات - محرك البخار ، الذي يغذي الفحم أساسًا ، دفع الثورة الصناعية في بريطانيا العظمى والعالم.
IBM Personal Computer XT في عام 1988 - كان الكمبيوتر الشخصي اختراعًا غيّر بشكل كبير ليس فقط الحياة المهنية ، ولكن الحياة الشخصية أيضًا.
الثورة التكنولوجية تزيد من الإنتاجية والكفاءة. قد تنطوي على تغييرات مادية أو أيديولوجية ناتجة عن إدخال جهاز أو نظام. بعض الأمثلة على تأثيرها المحتمل هي إدارة الأعمال ، التعليم ، التفاعلات الاجتماعية ، منهجية التمويل والبحث ؛ لا يقتصر فقط على الجوانب التقنية. الثورة التكنولوجية تعيد صياغة الظروف المادية للوجود الإنساني ويمكن إعادة تشكيل الثقافة. يمكن أن تلعب دور محفز لسلسلة من التغييرات المختلفة التي لا يمكن التنبؤ بها: [1]
إن ما يميز الثورة التكنولوجية عن مجموعة عشوائية من أنظمة التكنولوجيا ويبرر وضع تصور لها كثورة هما ميزتان أساسيتان:
  1.  الترابط القوي والترابط بين الأنظمة المشاركة في تقنياتها وأسواقها.
  2.  القدرة على التحول العميق في بقية الاقتصاد (وفي نهاية المطاف المجتمع). [2]


عواقب الثورة التكنولوجية ليست بالضرورة إيجابية. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون للابتكارات ، مثل استخدام الفحم كمصدر للطاقة ، تأثير بيئي سلبي وتتسبب في بطالة تكنولوجية. وصف شومبيتر هذه الطبيعة المتناقضة للثورة التكنولوجية ، الدمار الخلاق [3]. يعتمد مفهوم الثورة التكنولوجية على فكرة أن التقدم التكنولوجي ليس خطيًا ولكن غير متموج. يمكن أن تكون الثورة التكنولوجية:

قطاعي (المزيد من التغييرات التكنولوجية في قطاع واحد ، مثل الثورة الخضراء والثورة التجارية)
عالمية (تغييرات جذرية مترابطة في المزيد من القطاعات ، يمكن اعتبار الثورة التكنولوجية العالمية كمجمع للعديد من الثورات التكنولوجية القطاعية الموازية ، مثل الثورة الصناعية الثانية والثورة التكنولوجية عصر النهضة)
يعد مفهوم الثورات التكنولوجية العالمية عاملاً رئيسيًا في نظرية نيو شومبيتر للموجات / الدورات الاقتصادية الطويلة [4] (كارلوتا بيريز ، وتيسالينو ديفيزاس ، ودانييل أوميهولا وغيرها).

التاريخ

المثال الأكثر شهرة للثورة التكنولوجية كان الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر ، والثورة العلمية والتقنية حوالي 1950-1960 ، والثورة العصر الحجري الحديث ، والثورة الرقمية ، وهلم جرا. غالبًا ما يتم استخدام مفهوم "الثورة التكنولوجية" بشكل مفرط ، وبالتالي ليس من السهل تحديد الثورات التكنولوجية التي حدثت خلال تاريخ العالم كانت حاسمة حقًا ولم تؤثر على جزء واحد فقط من النشاط البشري ، ولكن كان لها تأثير عالمي. يجب أن تتكون ثورة تكنولوجية عالمية واحدة من العديد من الثورات التكنولوجية القطاعية (في العلوم والصناعة والنقل وما شابه).

يمكننا تحديد العديد من الثورات التكنولوجية العالمية التي حدثت خلال العصر الحديث في الثقافة الغربية: [5]

  1.  الثورة المالية الزراعية (1600-1740)
  2.  الثورة الصناعية (1780-1840)
  3.  الثورة التقنية أو الثورة الصناعية الثانية (1870-1920)
  4.  الثورة العلمية والتقنية (1940-1970)
  5.  ثورة المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية ، والمعروفة أيضًا باسم الثورة الرقمية أو الثورة الصناعية الثالثة (1975-2020)
محاولات العثور على فترات قابلة للمقارنة من الثورات التكنولوجية المحددة جيدًا في عصر ما قبل العصر الحديث مضاربة إلى حد كبير. [6] ربما كان أحد المحاولات الأكثر منهجية لاقتراح جدول زمني للثورات التكنولوجية في أوروبا ما قبل الحداثة قام به دانيال سميولا: [7]

أ. الثورة التكنولوجية الهندية الأوروبية (1900-1100 قبل الميلاد)
ب. ثورة سلتيك واليونانية التكنولوجية (700-200 قبل الميلاد)
ثورة جرمانية السلافية التكنولوجية (300 - 700 م)
ثورة التكنولوجيا في العصور الوسطى (930-1200 م)
ثورة عصر النهضة التكنولوجية (1340-1470 م)

هيكل الثورة التكنولوجية

تضم كل ثورة المحركات التالية للنمو:

مدخلات جديدة رخيصة
منتجات جديدة
عمليات جديدة
كل ثورة تستخدم شيئًا رخيصًا. على سبيل المثال ، كان للثورة الصناعية فحم رخيص لمحركات البخار الحديدية مما أدى إلى إنتاج سكك الحديد. وقد طبق الشيء نفسه في الثورة التكنولوجية حيث كان هناك إلكترونيات دقيقة رخيصة لأجهزة الكمبيوتر مما أدى إلى تقدم الإنترنت. مزيج من المدخلات منخفضة التكلفة والبنى التحتية الجديدة هي في صميم كل ثورة لتحقيق تأثيرها الشامل. [8]

الثورات التكنولوجية المستقبلية المحتملة
مزيد من المعلومات: التكنولوجيات الناشئة والصناعة 4.0
بعد عام 2000 ، أصبحت فكرة أن سلسلة من الثورات التكنولوجية لم تنته بعد ، وسنشهد في المستقبل القريب فجر ثورة تكنولوجية عالمية جديدة. يجب أن تتطور الابتكارات الرئيسية في مجالات التقنيات النانوية وأنظمة الوقود والطاقة البديلة والتقنيات الحيوية والهندسة الوراثية وتكنولوجيا المواد الجديدة وما إلى ذلك. [9]

The Second Machine Age هو المصطلح الذي تم تبنيه في كتاب 2014 للكاتب Erik Brynjolfsson و Andrew McAfee. بدأت خطة التنمية الصناعية في ألمانيا في الترويج لمصطلح Industry 4.0. في عام 2019 ، في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس ، شجعت اليابان جولة أخرى من التقدم تسمى المجتمع 5.0. [10] [11]

تم تقديم عبارة "الثورة الصناعية الرابعة" لأول مرة بواسطة كلاوس شواب ، الرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي ، في مقال نشر عام 2015 في مجلة الشؤون الخارجية ، [12] كان "السيطرة على الثورة الصناعية الرابعة" موضوع الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2016 في دافوس كلوسترز ، سويسرا. في 10 أكتوبر 2016 ، أعلن المنتدى عن افتتاح مركز الثورة الصناعية الرابعة في سان فرانسيسكو. [13] كان هذا أيضًا موضوعًا وعنوان كتاب شواب 2016. [14] تضم شواب في هذا العصر الرابع تقنيات تجمع بين الأجهزة والبرمجيات والبيولوجيا (النظم الفيزيائية الإلكترونية) ، [15] وتؤكد التقدم في الاتصالات والاتصال. تتوقع شواب أن تتميز هذه الحقبة بانجازات كبيرة في التقنيات الناشئة في مجالات مثل الروبوتات ، والذكاء الاصطناعي ، والتكنولوجيا النانوية ، والحوسبة الكمومية ، والتكنولوجيا الحيوية ، وشبكة إنترنت الأشياء ، وشبكة الإنترنت الصناعية للأشياء (IIoT) ، وتوافق الآراء اللامركزي ، وتقنيات الجيل الخامس اللاسلكية (5G) ، الطباعة ثلاثية الأبعاد والمركبات ذاتية الحكم بالكامل. [16]
يتضمن جيريمي ريفكين تقنيات مثل 5G ، ومركبات مستقلة ، وإنترنت الأشياء ، والطاقة المتجددة في الثورة الصناعية الثالثة. [17]

العلاقة بـين "الثورة التكنولوجية" و "الثورة التقنية"

في بعض الأحيان ، يتم استخدام مفهوم "الثورة التكنولوجية" للثورة الصناعية الثانية في الفترة حوالي عام 1900 ، ولكن في هذه الحالة يكون "الثورة التقنية" أكثر ملاءمة. عندما يتم استخدام مفهوم الثورة التقنية بمعنى أكثر عمومية ، فإنه يكاد يكون مطابقًا للثورة التكنولوجية ، لكن الثورة التكنولوجية تتطلب تغييرات مادية في الأدوات والآلات ومصادر الطاقة وعمليات الإنتاج المستخدمة. يمكن أن تقتصر الثورة التقنية على التغييرات في الإدارة والتنظيم وما يسمى بالتكنولوجيات غير المادية (مثل التقدم في الرياضيات أو المحاسبة).

قائمة الثورات الفلسفية والتكنولوجية (القطاعية أو العالمية)

يمكن أن تتسبب الثورة التكنولوجية في تحول إمكانية الإنتاج إلى الخارج وبدء النمو الاقتصادي

ما قبل التصنيع

ثورة العصر الحجري القديم الأعلى: ظهور "ثقافة عالية" ، تقنيات جديدة وثقافات متميزة إقليمياً (منذ 50،000 إلى 40،000 سنة).
ثورة العصر الحجري الحديث (ربما قبل 13000 سنة) ، والتي شكلت الأساس لتطور الحضارة الإنسانية.
ثورة عصر النهضة التكنولوجية: مجموعة من الاختراعات خلال عصر النهضة ، من القرن الرابع عشر حتى القرن السادس عشر تقريبًا.
الثورة التجارية: فترة من التوسع الاقتصادي الأوروبي والاستعمار والاستعمار الذي استمر من القرن السادس عشر حتى أوائل القرن الثامن عشر.
ثورة الأسعار: سلسلة من الأحداث الاقتصادية من النصف الثاني من القرن الخامس عشر إلى النصف الأول من القرن السابع عشر ، تشير ثورة الأسعار بشكل خاص إلى ارتفاع معدل التضخم الذي تميزت به الفترة في جميع أنحاء أوروبا الغربية.
الثورة العلمية: تحول أساسي في الأفكار العلمية في القرن السادس عشر.
الثورة الزراعية البريطانية (القرن الثامن عشر) ، والتي حفزت التحضر وبالتالي ساعدت في إطلاق الثورة الصناعية.

تصنيع

الثورة الصناعية الأولى: التحول الكبير في الظروف التكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر التي بدأت في بريطانيا وانتشرت في جميع أنحاء العالم.
ثورة السوق: تغيير جذري في نظام العمل اليدوي الذي نشأ في جنوب الولايات المتحدة (وسرعان ما ينتقل إلى الشمال) وانتشر لاحقًا في العالم بأسره (حوالي 1800-1900).
الثورة الصناعية الثانية (1871-1914).
الثورة الخضراء (1945-1975): أدى استخدام الأسمدة الصناعية والمحاصيل الجديدة إلى زيادة كبيرة في الإنتاج الزراعي في العالم.
الثورة الصناعية الثالثة: التغييرات الشاملة التي أحدثتها تكنولوجيا الحوسبة والاتصال ، بدءًا من حوالي عام 1950 مع إنشاء أول أجهزة كمبيوتر إلكترونية متعددة الأغراض.
ثورة المعلومات: التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية الهائلة الناتجة عن الثورة الرقمية (بعد 1960؟).

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 ثورة التكنولوجيا
تصميم : يعقوب رضا